Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 21
. جديد اليوم: 90
. جديد بالأمس: 967
. مجموع الزوار: 3274804
افتتاح ندوة " رؤى جديدة للاستثمار الأمثل للطاقات المتجددة في مرحلة إعادة الإعمار 3 " في جامعة البعث
افتتح في جامعة البعث ندوة علمية بعنوان " رؤى جديدة للاستثمار الأمثل للطاقات المتجددة في مرحلة إعادة الإعمار 3 "التي أقامها مركز الطاقات المتجددة بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة ونقابة المهندسين السوريين فرع حمص والشركة العامة لكهرباء محافظة حمص.

وأكد الدكتور بسام إبراهيم رئيس جامعة البعث أن الجهات والمؤسسات العلمية والبحثية ومنها جامعة البعث تستعد حاليا لإعادة الإعمار وهذه الندوة الهامة ما هي إلا دليل على الارتقاء بنوعية البحوث العلمية والتطوير التقاني وتوظيف مخرجاتها في خدمة القطاعات الإنتاجية والخدمية وتحقيق التشبيك بين الجهات العلمية البحثية فيما بينها وبين المؤسسات الإنتاجية والخدمية والمساهمة في إعادة إعمار بلدنا الحبيب سورية وفق أساليب علمية وتقانات حديثة، حيث يعتبر قطاع الطاقة في سورية قطاعاً استراتيجياً ويحتل أولوية خاصة، فالطلب على الطاقة يزداد باستمرار بينما مصادرها التقليدية تتناقص على الرغم من وجود احتياطي اقتصاد مع بنية تحتية جيدة إلا أن الفاقد المرتفع في الطاقة يستلزم التوجه والاهتمام نحو زيادة الاستثمار في الطاقات المتجددة وإجراء بحوث علمية تطبيقية معززة لهذا القطاع من أجل تحسين كفاءة الإنتاج والنقل والتوزيع للطاقة الكهربائية .

وأشار الدكتور سامر ربيع مدير مركز الطاقات المتجددة في جامعة البعث إلى الأهمية الكبيرة للطاقات المتجددة على الصعيد المحلي والعالمي لنظافتها وقلة آثارها البيئية الضارة فضلاً بأنها غير قابلة للنفاذ كما شدد على ضرورة استغلالها واستثمارها بالشكل الأمثل وتحسين كفاءة استخدامها في جميع القطاعات وعلى كافة الأصعدة بغية تخفيض الطلب المتناهي على الطاقة إلى أدنى حد ممكن.

وبدوره لفت الدكتور يونس علي المدير العام للمركز الوطني لبحوث الطاقة في سورية أن أهمية هذه الندوة وقيمتها العلمية تأتي من كونها بيئة لعصف الأفكار العلمية وصياغة رؤية واحدة محددة لتكون خطة عمل تنفيذية فيما يخص الطاقات المتجددة في مرحلة إعادة الإعمار.

وأشار المهندس جورج ليون نائب نقيب المهندسين فرع حمص أن مجلس فرع نقابة المهندسين بحمص لم يبخل بأي جهد في اتجاه الحصول على مصادر طاقات جديدة إيماناً منه بضرورة مواكبة المعارك الهندسية من أجل إعادة الإعمار فهي بالإضافة إلى تحفيز الذات على العطاء وكسر الحواجز الاجتماعية التي خلفتها الحرب تشكل الطريق الصحيح لنهوض الوطن.

وأكد الدكتور شفيق باصيل عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث أن الطاقة المتجددة هي عنصر أساسي في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية فهي أحد المقومات للمجتمعات المتحضرة فلا بد من البحث عن مصادر جديدة للطاقة والاستفادة منها في ضوء قلة المواد التقليدية.

وتتضمن الندوة التي تستمر ليومين 33 محاضرة تناولت في اليوم الأول عدة عنوانين علمية أهمها: اعتبارات دورة حياة نظم الطاقة الكهروشمسية  والكهروريحية، دراسة مميزات الخلايا الكهروضوئية,شبكات الجيل الخامس المستدامة الخضراء,استثمار فائض البخار في توفير الطاقة , تأثير درجات الحرارة الخارجية على الاهتضام اللاهوائي في المخمرات المنزلية، تقييم إمكانات طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في جنوب غرب دمشق-سورية, الاستفادة من زهرة النيل في إنتاج الطاقة والاستخدام المتكامل لها، الاهتزازات الميكانيكية كمصدر للطاقة البديلة طاقة الأمواج-عنفة ويلز.

وتخلل الندوة افتتاح معرض خاص بالطاقات المتجددة يتضمن أهم مشاريع الطلاب في الكلية وتجهيزات للطاقات المتجددة من قبل بعض الشركات.

حيث شاركت عدة جهات في هذه الندوة العلمية منها جامعات دمشق وطرطوس وتشرين ومركز البحوث الزراعية بطرطوس والمركز الوطني لبحوث الطاقة والمعهد العالي للبحوث البيئية وهيئة الطاقة الذرية ومركز البحوث العلمية فرعي دمشق وحلب والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا ومديرية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في حمص.

وحضر الندوة الدكتور فائق شدود أمين فرع الحزب للجامعة والدكتور عيسى موسى نقيب المعلمين في جامعة البعث والدكتور طلال رسلان مدير عام الجامعة العربية للعلوم والتكنولوجيا في حماه وأعضاء من قيادة فرع الحزب  ونواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة وحشد من الباحثين والطلبة وعدد من الشركات والمهتمين.

 

 

طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
آليات تقويم المؤسسات التعليمية المعتمدة من مجلس التعليم العالي 2020
2020-03-09

نتائج الإمتحان النظري بحسب الاختصاص لدورة الفصل الاول- للعام الدراسي 2019 -2020
2020-03-03

نتائج الإمتحان العملي بحسب الاختصاص لدورة الفصل الاول- للعام الدراسي 2019 -2020
2020-01-15

برنامج توزيع الطلاب في القاعات الامتحانية 2019-2020 للفصل الاول
2020-01-14

برنامج الإمتحان للدورة الفصلية الاولى للعام الدراسي 2019-2020
2019-12-29

إعلان دورات في اللغة الروسية في المركز السوري الروسي البحثي التعليمي في جامعة البعث
2019-12-23

دورة الروبوتيك LEGO EV3 - المستوى المبتدئ
2019-12-07

جامعة البعث تحدد مواعيد الامتحانات للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019-2020
2019-11-29

ندوة علمية بعنوان "رؤى جديدة للاستثمار الأمثل للطاقات المتجددة في مرحلة إعادة الإعمار 4"
2019-11-13

النتائج الإمتحانية حسب الاختصاصات لدورة الفصل الثالث- للعام الدراسي 2018 -2019
2019-09-04

أبحاث علمية
ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه والابحاث العلمية المنجزة في الكلية
المقررات الدراسية
االمقررات الدراسية في الكلية لكافة السنوات
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث